الأرض هي أهم مورد إقتصادي في العالم
الأرض كمورد إقتصادي
الأرض من أهم عناصر الحياة
                                                                                                             ماذا يعني لك إمتلاك الأرض :-

الأرض من ناحية إقتصادية......
الأرض كمصدر أساسي للإستثمار الإقتصادي في شتى نواحي ومجالات الحياة الإنسانية .....
الأرض عليها يكون الإستقرار ,وعليها تتكون الحياة ,ومنها يبدأ الإنسان مشواره .
نحن نعمل على إمتلاك الأرض ونستخدمها للبناء وللإستقرار.
إشتري قطعة أرض وفكر ما الذي تريده منها.
على الأرض إجتمعت الحياة البشرية.

إذا فكرت في إمتلاك أرض في أي إقليم في العالم ستفكر في طبيعة هذه الأرض :-

الأراضي متنوعة حول العالم فمنها :-

الأراضي الإسكانية

وهي الأراضي التي يستثمر فيها البناء وتنتشر فيها البيوت والإسكانات , وبطبيعتها فهي تحتوي النسمة السكانية لكل مجتمع معين حول العالم , وفيها تقوم الحكومات بتوفير الخدمات العامة بناء" على خطط متنوعة تهدف بماهيتها على تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين الذين يدفعون المال  مقابل هذه الخدمات , مثل شق الطرق وبناء الجسور وتنظيم المدن وبناء المدارس والمستشفيات وغيرها الكثير من الخدمات التي تعبر في النهاية عن التقدم الحضاري لهذه المجتمعات .فالأرض التي يسكنها أفراد المجتمع إما أن تكون مملوكة في الأساس من قبلهم مثل المدن القديمة التي توارثتها الأجيال , وممكن أن تكون مملوكة للدولة التي تديرإقليمها الجغرافي وقامت ببناء المساكن والبيوت وقامت ببيعها للمواطنين القاطنين فيها .

الأراضي المستثمرة على إعتبار أنها مفروزة لمناطق صناعية 


وهي الأراضي المفروزة وفق تنظيم المدن لكل دولة على حدى بأنها أرض من الممكن إنشاء منطقة صناعية عليها .وهي تستخدم كمناطق صناعية لها معاملات خاصة من قبل الحكومة ,وتستطيع أنت بشكل شخصي أن تشتري قطعة أرض مناسبة لإنشاء مصنع عليها , أو بإمكانك أن تؤجر هذه الأرض لمنشئي المصانع وتستفيد من عقار يدر الأرباح بشكل دائم .

الأراضي الزراعية 

وهي الأراضي الموجودة أصلا" في مناطق زراعية ذات الأرض الخصبة والقريبة من ينابيع المياه العذبة وتقع ضمن البحوث للإستصلاح الزراعي .فوفق تنظيم الأراضي للدولة الحق في تصنيف الأراضي على أنها أرض زراعية خصبة ستساهم في الحفاظ على سلة المجتمع الزراعية ,فنوعية هذه الأرض تحكم على تصنيفها لتقع في درجة الأراضي الزراعية الأولى التي لن يتخلى عنها المجتمع لتكون رافدا" أساسيا" للمنتوجات الزراعية . وبالتالي إذا كانت لديك ميول للإستثمار في المجال الزراعي يمكنك أن تمتلك لأرض زراعية كبيرة لتضع فيها خبراتك في هذا المجال وتبدأ في الإنتاج على الفور وهذه الأراضي متوفرة بكثرة وتقدم الحكومات التسهيلات في هذا الجانب.


الأرض هي أهم مورد إقتصادي في العالم
الأراضي الواسعة

 مع كثرة السكان والإزدياد في العدد الإجمالي للسكان, قامت الدول بالتخطيط لمستقبل الأراضي التي تسيطر عليها وعلى حدودها النهائية , واعتمدت تصنيفات مدروسة لبنيتها ومتلائمة بشكل كبير مع مصالحها الداخلية ومع قوة تطورها وازدهارها , لتتناسب مع الأجيال القادمة ,حتى أن هناك حكومات تنشأ وتتبدل ولا تزال تقوم بالعمل على تنفيذ المشاريع المجهزة والمعدة مسبقا" لسيرورة حياة الأمم.
أما بالنسبة للسكان المحليين فهناك العديد منهم من يرغب في الإستثمار والعمل بشكل منفرد , وخاصة اراغبين في الإبتعاد عن ضجيج المدن ومراكزها , ومن مظاهر هذه الرغبات هو شراء أراض خاصة وبعيدة عن مراكز المدن لإنشاء مزرعة خاصة أو زراعة حقول من القمح أو مزرعة متنوعة, وهذا التوجه موجود ومطروح , فهناك العديد من الشباب الذين يعملون في مراكز المدن وبشتى المجالات من أجل الحصول على المال وإدخاره في البنوك ومن ثم التوجه للإستثمار في أرض جديدة وفق رغبته وطموحه وموهبته الخاصة , وقد نجح العديد منهم في هذه االمشاريع ووضعوا بصمتهم الخاصة في عملية تطور مجتمعاتهم وتقدمها وازدهارها.
ومن الأراضي التي يرغب السكان إمتلاكها هي :-
الأراضي الساحلية :-
وهي الأراضي القريبة من سواحل البحار والأنهار أو البحيرات مثل النماذج الموجودة في الصور المرفقة:
الأرض هي أهم مورد إقتصادي في العالم
بحيرة طبريا
                                                                                                   
الأرض هي أهم مورد إقتصادي في العالم
يافا









فهذه المناطق تعتبر من المناطق المرغوبة في السكن وغيره وذلك لأنها تتميز بالكثير من المواصفات الجغرافية المهمة تجعلها قبلة للزيارات السياحية الداخلية والخارجية , ووفق الإحصائيات نجد أن زيارة هذه المناطق مرتفع جدا" لذلك نجد الرغبة في بناء الفنادق مرتفع جدا" خاصة من شركات الفندقة العالمية الكبرى وذلك وفق الإحصائيات المعتمدة في وجود عمل مستمر للفنادق المستثمرة.
وكذلك الأمر بالنسبة للسكن والإستقرار الدائم . فهناك العديد من الناس يرغبون في السكن والإستقرار في هذه المناطق ولكن غلاء الأراضي والبيوت يقف خائلا" ومانعا" دون ذلك , فتجد أن الأثرياء فقط والذين يستطيعون شراء الأرض أو السكن يأمون هذه المناطق وفي الأغلب تجدها مستثمرة في بناء المشاريع السياحية الضخمة .
الأراضي الدينية :-
وهي الأراضي التي تقع في شعاع بعثة الأنبياء والرسل المذكوريين في الكتب الدينية أو الشخصيات التاريخية التي أثرت في التاريخ المعاصر.


الأرض هي أهم مورد إقتصادي في العالم
القدس
وتنبع رغبة السكن في هذه المناطق واقتناء الأراضي فيها لسبب رئيسي وهو قربها ووقوعها بالقرب من الآثار الدينية وكثرة الزائرين لهذه المناطق وسياحتها , وهي بالتالي مورد مهم من موارد التجارة المحلية .



الأرض هي أهم مورد إقتصادي في العالم
بيت لحم










إذا" نستخلص بأن شراء الأراضي لا يكون إلا وفق دراسة مستمرة , للوقوف على السبب الرئيسي لتملكها وشرائها لذلك كلما زاد الطلب على شراء الأرض إرتفع سعرها , والسبب الرئيسي لشراء الأرض هو بالأساس الإستثمار التجاري , وهو ما يخطىء فيه الكثير من المستثمرين , هنا نتدخل ونقول أن ليس بالضرورة زيادة الإكتظاظ وضخ المال في الأراضي والمباني المستثمرة , على العكس تماما" يجب شراء الأراضي الصحراوية والإستثمار فيها من خلال إيجاد طريقة لإستصلاح الرمال الصحراوية وتحويلها لأراضي قابلة للحياة المدنية , فالتصحر في العالم كبير جدا" ونسبته :-

صحراء أنتارتيكا القطبية  تبلغ  13,829,430 كم2 
الصحراء الكبرى الشبه مدارية   9,100,000 كم2
الصحراء العربية  الشبه مدارية  2,330,000 كم2

وهذه النسب في إرتفاع والسبب الرئيسي هو عزوف المستثمرين عنها وترك الأراضي الغير مأهولة للتصحر . ومن الوهلة الأولى للتفكير تجد بأن نوعية الأراضي المذكورة آنفا" تعمل بشكل المغناطيس تجذب المال والسكان بأنواعهم المتعددة وتترك مساحات واسعة من الأراضي دون ذكر ودون عمل ,حتى أن هناك مناطق واسعة في العالم غير مستكشفة حتى الآن ولا يعرف ما تحتويه من بشائر للبشرية .
من هنا نختصر الإشارة إلى كيف بدت عمليات إستعمار الأرض حول العالم ، ونضعها في نقاط محددة :-
* قبل آلاف السنين إجتمع البشر على الأراضي التي تحتوي الماء العذب فمنها شرب ومنها تغذى .


أحدث أقدم